VIS-FLANDERSيعطي اهتماما خاصا لالأطفال الذين يعانون من ضعف السمع الدائم

مشروع مدته 4 سنوات بدعم من FWO 

من بين 60.000 طفل يولدون كل عام في فلاندرز ، 1٪ منهم سيحصلون على نتائج سلبية في فحص السمع وحوالي 20٪ منهم يعانون من فقدان السمع بشكل دائم.

زيران (يونيو) 2018 ، أصبح من الممكن فحص التوازن لهؤلاء الأطفال في فلاندرز ، بلجيكا.

تقع أنظمة السمع وأنظمة التوازن بالقرب من بعضها البعض في رأسنا ، ويمكن أن تكون الإعاقة السمعية أيضًا علامة على وجود توازن محدود أو مشكلة في التوازن.

هذه خطوة للأمام.

الفحص المبكر في عمر 6 أشهر مهم للغاية لاكتشاف هذه المشكلات في سن مبكرة ولإمكانية بدء العلاج المناسب في مرحلة مبكرة.

هناك أدلة على أن الأطفال الأصحاء يصلون إلى علاماتهم الحركية في الوقت المحدد ، وأن الأطفال الذين يعانون من مشاكل الدهليزي / الدوخة يتخلفون عن الوصول إلى معالمهم الحركية. على سبيل المثال ، يمكن للطفل السليم رفع رأسه بسرعة ؛ ومع ذلك ، لا يستطيع الطفل المصاب باضطرابات التوازن القيام بذلك لفترة طويلة. أو تخيل طفلاً يزحف في عمر 19 شهرًا بدلاً من 10 أشهر.

كيف يمكننا فحص؟

كل شيء يبدأ بفحص السمع ) اختبار السمع عن طريق جذع الدماغ: (BERA في "Kind en Gezin".

إذا تم الكشف عن فقدان السمع - على سبيل المثال ، طفل من أم أصيبت بفيروس CMV أثناء الحمل - سيحصل الوالدان على الكتيب الأول وسيتم إحالتهن إلى أحد المراكز المرجعية الفلمنكية الـ 25 لفحص التوازن / الدوار في سن من 6 أشهر.

هناك سيتم اختبار الطفل من خلال اختبار (cVemp) ، وهو اختبار يستمر لمدة 15 دقيقة ، مع بروتوكول خاص للأطفال الصغار.

إذا أعطى هذا الاختبار أيضًا نتيجة سيئة ، فسيحصل الوالدان على كتيب ثانٍ وسيتم إحالتهما لاختبارات حركية لأن cVemp يختبر فقط 1/5 من نظام الدهليزي المسؤول عن التوازن.

إذا أظهر الاختبار الثالث أيضًا نتائج ضعيفة ، فستبدأ عملية إعادة التأهيل. ثم يتلقى الوالدان كتيب ثالث للمنزل ، مع نصائح وحيل.

يعد فحص مشاكل التوازن في سن مبكرة أمرًا مهمًا جدًا لتطورها لاحقًا. حتى الأطفال ذوي الإعاقات / الإعاقة حققوا في النهاية علاماتهم الحركية في هذه الدراسة ، ولكن مع تأخير كبير من حيث الوقت.


* تقيم النبضات الكهربائية للعضلات المرتبطة بجهاز التوازن Vestibular Evoked Myogenic Potential (VEMP

نظرًا لأن هذا البحث يركز الآن على الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع ، فإنهم يأملون في الوصول إلى والدي الآخرين (في البداية الأطفال الأصحاء) من خلال كتيباتهم وموقعهم الإلكتروني. مع هذا المنشور ، أحاول مساعدتهم على زيادة الوعي والوصول إليكم جميعًا.

من المهم جدًا أن تتعلم ، بصفتك أحد الوالدين ، كيفية التعرف على مشكلة التوازن مع طفلك في الوقت المحدد (قد يعاني الطفل أيضًا من مشاكل في التوازن إذا بدا بصحة جيدة من النظرة الأولى). هذا هو السبب في أنني أشارككم علامات التحذير من الكتيب (انظر الصورة).

لمزيد من المعلومات حول www.VIS-Flanders.be.

هناك صفحة خاصة للآباء والأمهات ولكن يمكنك أيضًا قراءة جميع الأوراق العلمية والعروض التقديمية. سوف تجد أيضًا الكتيبات القابلة للتنزيل والمراكز المرجعية وأخصائيي العلاج الطبيعي للأطفال ومراكز إعادة التأهيل.